من هو سمير القنطار؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default من هو سمير القنطار؟

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 17, 2008 1:29 am

سمير القنطار من مواليد 1962 من بلدة عبية الجبلية في قضاء عاليه بجبل لبنان. تزوج والده ثانية من إمرأة، هي نفسها التي تقول وسائل الإعلام إنها والدته وتصوّرها حاملة صورته، والواقع إنه ترك منزله الوالدي حاملاً آثار طفولة ومراهقة مضطربة بعد ذلك الزواج وكان بعمر 15 سنة فقط عندما التحق عام 1977 بأحد التنظيمات المسلحة المنتشرة في أجزاء واسعة من لبنان في تلك الحقبة، فبات عنصراً في "جبهة التحرير الفلسطينية" ( بقيادة محمد عباس، أو "أبو العباس" الذي قضى في أحد السجون الأميركية في العراق بعد إسقاط نظام الرئيس الراحل صدام حسين) .

اعتقل سمير للمرة الأولى بتاريخ 31 كانون الثاني/ يناير 1978 على يد جهاز المخابرات الأردنية عندما حاول تجاوز الحدود الأردنية الإسرائيلية في مرج بيسان مع عضوين آخرين في "جبهة التحرير الفلسطينية" وفي نيتهم اختطاف حافلة إسرائيلية على الطريق الواصلة بين بيسان وطبريا ومطالبة إطلاق سراح سجناء لبنانيين مقابل المسافرين. أمضى القنطار 11 شهرا في السجن الأردني، ثم أفرج عنه في 25 كانون الأول/ ديسمبر 1978 بشرط ألا يدخل الأردن ثانية.

وفي 22 أبريل 1979 تسلل القنطار مع عبد المجيد أصلان، مهنا المؤيد، احمد الأبرص، من أفراد من "جبهة التحرير الفلسطينية" عبر الحدود اللبنانية بحرا في قارب مطاطي. وعند وصولهم إلى مدينة نهاريا ، أطلقوا النار على سيارة شرطة وقتلوا شرطيا إسرائيليا. ثم اقتحموا منزل عائلة هاران واختطفوا طفلة وأبيها بينما اختبأت الأم، سمادار هاران، مع طفلتها الأخرى وجارة للعائلة. أخذت المجموعة بقيادة القنطار الأب وابنته إلى شاطئ البحر حيث وجدتهم الشرطة الإسرائيلية. عندما بدأ تبادل إطلاق النار بين الشرطيين وأفراد المجموعة، قتل القنطار المخطوفين قبل اعتقاله، كذلك قتل شرطيا إسرائيليا في تبادل إطلاق النار. و في بيت العائلة ماتت الطفلة الأخرى اختناقا عندما حاولت الأم إسكاتها خشية اكتشاف المخبأ.

قتل أصلان والمؤيد برصاص الشرطة الإسرائيلية التي اعتقلت القنطار والأبرص. في 28 يناير 1980 حكمت المحكمة الإسرائيلية على سمير القنطار بخمس مؤبدات مضافا إليها 47 عام (إذ اعتبرته مسؤولا عن موت 5 أشخاص وعن إصابة آخرين). وأمضى المدة الأخيرة من أسره في سجن هداريم الإسرائيلي. بينما الأبرص في 21 مايو 1985 في إطار صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل و"منظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة".

وفي 28 كانون الثاني من العام1980 حكمت المحكمة الإسرائيلية المركزية في "تل ابيب" على الأسير سمير القنطار بخمس مؤبدات أضيف إليها 47 عاماً ولم يبق سجن في إسرائيل إلا زاره ، إلى أن استقر في معتقل نفحة الصحراوي في النقب وهو من أقسى السجون الإسرائيلية.

وفي 1984 سعى رفاق القنطار إلى إطلاق سراحه باحتجاز السفينة الايطالية "اكيلو لاورو" وعلى متنها رعايا امريكيون واسرائيليون، وفي ما بعد سيزور قائد المنظمة "أبو العباس" إسرائيل والضفة الغربية وغزة علناً فيما بقي مقيماً في بغداد. وفي 2003 رفضت تل ابيب شمول القنطار بصفقة اطلاق الاسرى وربطت باستمرار إطلاقه بالحصول على معلومات عن الطيار الاسرائيلي رون أراد الذي أسقطت طائرته فوق لبنان في عام 1986. معلومات قدمها "حزب الله" أخيرا إلى إسرائيل عبر الوسيط الإلماني لقاء إطلاق القنطار، في طريقة كان يمكن اعتمادها منذ 20 عاماً على الأقل.

وخلال مكثه في السجن الإسرائيلي سـُجل القنطار كطالب في الجامعة المفتوحة الإسرائيلية في تل أبيب والتي تستخدم طريقة التعليم من بعيد. وفي أيلول/ سبتمبر 1998 منحته الجامعة المفتوحة درجة بكالوريوس في العلوم الإنسانية والإجتماعية. وفي تموز/أغسطس 1998 طلب متابعة دراسته العليا في جامعة خاصة موجودة في إسرائيل، ولكن إدارة السجن رفضت طلبه معتبرة انه لا يمكنه الدراسة إلا في جامعة عبرية كي تراقب مضمون المواد ، فتابع دراسة الماجستير في مادة "الديمقراطية " وفي الوقت نفسه تابع من كثب التطورات في لبنان من خلال الراديو والتلفزيون.

وصرح أخيراً أنه لن يترشح للإنتخابات النيابية في لبنان، لكن جهات سياسية تصر من اليوم على ترشيحه ضد مرشحي لائحة "اللقاء الديمقراطي" التي يترأسها النائب وليد جنبلاط إذا لم يكن هو من ضمن اللائحة. وتنشط حركة قوية سياسية وإعلامية في لبنان لجعله أسطورة على غرار تشي غيفارا. وعندما سئل شقيقه بسام الذي يعمل صحافياً في جريدة "الأخبار" البيروتية هل يقبل أخوه ( غير الشقيق) كل القتل والدمار الذي نزل بلبنان وشعبه من أجل إطلاقه أجاب إن من يطرحون أسئلة على هذا النحو هم عملاء ومباعون للخارج وتحديدا أميركا.
avatar
Admin
وسام admin
وسام admin

عدد الرسائل : 69
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hebron.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: من هو سمير القنطار؟

مُساهمة من طرف قسام4 في الأربعاء يوليو 23, 2008 12:14 pm

شكرا لك اخي

قسام4
العضو القسامي

ذكر عدد الرسائل : 8
العمر : 31
البلد : الخليل (مدينة حماس)
الطول : 190
الوزن : 175
التخصص : مهندس
من اين علمت عن المنتدى؟ :
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى